- ♔ѕнαмσσнمديــر♛
- مـزاجي: : ._.
دَولتي» :
هوايتي : ~
جنســــي : :
لقبي السابق : بنت شيوخ , يتيمه.! , شًـﭔﭜھﮧ آلْـقـﻤړ , ڪومه ججنآن ☺ , آرناف.#! , اٌمـاٌراٌتيٌھَہّ♛❥ , ﻣلآمحَ هْنديـٌﮬ̲̌ﮧ♬❥ , ♔ѕнαмσσн , البقرهه الســمينهه.☺!,أفتقدڪِ أمي☹! الاسآمي محجوزين ( لحد يآخذهم )
مُساهماتي »: : 1763
نقاطي»: : 2243
التقييمات التي حصلت عليها : 168
تاريخ ميلادي »: : 04/10/2000
تفسير سورة الفاتحة
الجمعة أبريل 17, 2015 9:28 am
الٍسسسلآلآمـ عليككمـ ورحمــــةةةة الله وبركــــآتـــةةة
شحــآلكن بنـــآت عسسسسسســــآآآكن بخخخيــــررر
وكيف الدرآسســـةة ان شــــششـآء الله تمــــآآآآممــ
لكككمـ التفسسير تفضلووو
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
سورة الفاتحة
مكية وهي سبع ءايات
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمدُ لله رب العالمين، والصلاةُ والسلامُ على سيد المرسلين، وعلى ءاله وأصحابه الطيبين الطاهرين.
أعوذُ باللهِ من الشيطانِ الرجيم
الاستعاذةُ ليست من القرءانِ إجماعًا، ومعناه: أستجيرُ باللهِ ليحفظني من أذى الشيطانِ وهو المتمرّد الطاغي الكافرُ من الجنّ، والرجيمُ بمعنى المرجومِ وهو البعيد من الخير المطرود المُهان. ويستحبُّ البدءُ بها قبل البدء بقراءة القرءانِ وهو قولُ الجمهور، وقيل: يقرؤها بعد الانتهاءِ من القراءةِ لظاهرِ قوله تعالى :{فإذا قرأتَ القرءانَ فاستعذْ بالله} (سورة النحل/98)، قال الجمهور: التقديرُ إذا أردتَ القراءة فاستعذ، وذلك كحديث :"إذا أكلتَ فسمّ الله" رواهُ الحُميديُّ والطبرانيُّ، أي إذا أردتَ الأكلَ.
{بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1)} البسملةُ ءايةٌ من الفاتحةِ عند الإمام الشافعي، ولا تصحُّ الصلاةُ بدونها، وعند مالكٍ وأبي حنيفةَ ليست ءاية من الفاتحة.
وقد جرت عادةُ السلف والخلف على تصدير مكاتيبهم بالبسملة وكذلك يفعلون في مؤلفاتهم حيثُ إنها في أول كل سورةٍ سوى براءة. والابتداء بها سُنّة غيرُ واجبة في كلّ أمرٍ له شرف شرعًا سوى ما لم يرِد به ذلك بل ورد فيه غيرُها كالصلاةِ فإنها تبدأ بالتكبير، والدعاءُ فإنّه يبدأ بالحمدلةِ.
وما كانَ غير قُربة مما هو محرَّم حرُم ابتداؤُهُ بالبسملةِ فلا يجوزُ البدءُ بها عند شرب الخمرِ بل قالَ بعضُ الحنفيةِ إن بدءَ شربِ الخمر بها كُفر، لكنَّ الصوابَ التفصيلُ وهو أن يقالَ من كان يقصُد بها التبرك في شرب الخمرِ كفَر، وإن كان القصدُ السلامة من ضررها فهو حرام وليس كفرًا، والبدء بالبسملةِ عند المكروهِ مكروهٌ.
ويقدَّر متعلق الجار والمجرور فعلاً أو اسمًا فالفعل كأبدأ والاسمُ كابتدائي. وكلمة "الله" علَم على الذات الواجبِ الوجود المستحقّ لجميع المحامد، وهوَ غير مشتقّ.
{الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)} الحمدُ: هو الثناءُ باللسانِ على الجميل الاختياريّ، والحمدُ للهِ هو الثناءُ على اللهِ بما هو أهله لإنعامهِ وإفضاله وهو مالكُ العالمين، والعالَم هو كل ما سوى اللهِ، سُمّي عالَمًا لأنّه علامةٌ على وجودِ اللهِ.
{الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3)} الرحمنُ من الأسماءِ الخاصّة بالله ومعناهُ أن الله شملت رحمتُه المؤمنَ والكافرَ في الدنيا وهو الذي يرحم المؤمنين فقط في الآخرة، قال تعالى :{ورحمتي وسِعت كلّ شىء فسأكتبُها للذينَ يتقون} (سورة الأعراف/156)، والرحيمُ هو الذي يرحمُ المؤمنينَ قال الله تعالى :{وكان بالمؤمنينَ رحيمًا} (سورة الأحزاب/43)، والرحمنُ أبلغُ من الرحيمِ لأن الزيادةَ في البناءِ تدلّ على الزيادةِ في المعنى.
{مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)} أي أن اللهَ هو المالكُ وهو المتصرّف في المخلوقاتِ كيف يشاء، ويومُ الدين هو يوم الجزاء، فاللهُ مالكٌ للدنيا والآخرة، إنما قال: مالك يوم الدين إعظامًا ليوم الجزاءِ لشدّة ما يحصُل فيه من أهوالٍ.
{إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)} أي أن اللهَ تعالى وحدَه هو المستحقّ أن يُتذلل له نهاية التذلل، وهو الذي يُطلبُ منه العون على فعلِ الخير ودوام الهداية لأن القلوبَ بيده تعالى. وتفيدُ الآية أنه يُستعان بالله الاستعانة الخاصة، أي أن الله يخلُق للعبدِ ما ينفعه من أسباب المعيشةِ وما يقوم عليه أمرُ المعيشة، وليس المعنى أنه لا يُستعان بغير اللهِ مطلقَ الاستعانة، بدليلِ ما جاءِ في الحديثِ الذي رواه الترمذي :"واللهُ في عونِ العبدِ ما كانَ العبدُ في عونِ أخيه".
{اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6)} أي أكرمْنا باستدامةِ الهداية على الإسلام.
{صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيهِمْ (7)} أي دينَ الذين أكرمتَهم من النبيينَ والملائكةِ وهو الإسلام.
{غَيْرِ المَغضُوبِ عَلَيْهِمْ} وهمُ اليهود {وَلاَ الضَّآلِّينَ (7)} وهم النصارى.
وءامين ليست من القرءان إجماعًا، ومعناها اللهمّ استجبْ.
ويسن قولها عقب الفاتحة في الصلاةِ، وقد جاءَ في الحديثِ الذي رواهُ البخاريّ وأصحاب السنن:"إذا قالَ الإمامُ {غير المغضوبِ عليهم ولا الضالين} فقولوا ءامين"، واللهُ أعلمُ.
تم ولله الحمد..
شحــآلكن بنـــآت عسسسسسســــآآآكن بخخخيــــررر
وكيف الدرآسســـةة ان شــــششـآء الله تمــــآآآآممــ
لكككمـ التفسسير تفضلووو
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
سورة الفاتحة
مكية وهي سبع ءايات
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمدُ لله رب العالمين، والصلاةُ والسلامُ على سيد المرسلين، وعلى ءاله وأصحابه الطيبين الطاهرين.
أعوذُ باللهِ من الشيطانِ الرجيم
الاستعاذةُ ليست من القرءانِ إجماعًا، ومعناه: أستجيرُ باللهِ ليحفظني من أذى الشيطانِ وهو المتمرّد الطاغي الكافرُ من الجنّ، والرجيمُ بمعنى المرجومِ وهو البعيد من الخير المطرود المُهان. ويستحبُّ البدءُ بها قبل البدء بقراءة القرءانِ وهو قولُ الجمهور، وقيل: يقرؤها بعد الانتهاءِ من القراءةِ لظاهرِ قوله تعالى :{فإذا قرأتَ القرءانَ فاستعذْ بالله} (سورة النحل/98)، قال الجمهور: التقديرُ إذا أردتَ القراءة فاستعذ، وذلك كحديث :"إذا أكلتَ فسمّ الله" رواهُ الحُميديُّ والطبرانيُّ، أي إذا أردتَ الأكلَ.
{بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1)} البسملةُ ءايةٌ من الفاتحةِ عند الإمام الشافعي، ولا تصحُّ الصلاةُ بدونها، وعند مالكٍ وأبي حنيفةَ ليست ءاية من الفاتحة.
وقد جرت عادةُ السلف والخلف على تصدير مكاتيبهم بالبسملة وكذلك يفعلون في مؤلفاتهم حيثُ إنها في أول كل سورةٍ سوى براءة. والابتداء بها سُنّة غيرُ واجبة في كلّ أمرٍ له شرف شرعًا سوى ما لم يرِد به ذلك بل ورد فيه غيرُها كالصلاةِ فإنها تبدأ بالتكبير، والدعاءُ فإنّه يبدأ بالحمدلةِ.
وما كانَ غير قُربة مما هو محرَّم حرُم ابتداؤُهُ بالبسملةِ فلا يجوزُ البدءُ بها عند شرب الخمرِ بل قالَ بعضُ الحنفيةِ إن بدءَ شربِ الخمر بها كُفر، لكنَّ الصوابَ التفصيلُ وهو أن يقالَ من كان يقصُد بها التبرك في شرب الخمرِ كفَر، وإن كان القصدُ السلامة من ضررها فهو حرام وليس كفرًا، والبدء بالبسملةِ عند المكروهِ مكروهٌ.
ويقدَّر متعلق الجار والمجرور فعلاً أو اسمًا فالفعل كأبدأ والاسمُ كابتدائي. وكلمة "الله" علَم على الذات الواجبِ الوجود المستحقّ لجميع المحامد، وهوَ غير مشتقّ.
{الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)} الحمدُ: هو الثناءُ باللسانِ على الجميل الاختياريّ، والحمدُ للهِ هو الثناءُ على اللهِ بما هو أهله لإنعامهِ وإفضاله وهو مالكُ العالمين، والعالَم هو كل ما سوى اللهِ، سُمّي عالَمًا لأنّه علامةٌ على وجودِ اللهِ.
{الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3)} الرحمنُ من الأسماءِ الخاصّة بالله ومعناهُ أن الله شملت رحمتُه المؤمنَ والكافرَ في الدنيا وهو الذي يرحم المؤمنين فقط في الآخرة، قال تعالى :{ورحمتي وسِعت كلّ شىء فسأكتبُها للذينَ يتقون} (سورة الأعراف/156)، والرحيمُ هو الذي يرحمُ المؤمنينَ قال الله تعالى :{وكان بالمؤمنينَ رحيمًا} (سورة الأحزاب/43)، والرحمنُ أبلغُ من الرحيمِ لأن الزيادةَ في البناءِ تدلّ على الزيادةِ في المعنى.
{مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)} أي أن اللهَ هو المالكُ وهو المتصرّف في المخلوقاتِ كيف يشاء، ويومُ الدين هو يوم الجزاء، فاللهُ مالكٌ للدنيا والآخرة، إنما قال: مالك يوم الدين إعظامًا ليوم الجزاءِ لشدّة ما يحصُل فيه من أهوالٍ.
{إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)} أي أن اللهَ تعالى وحدَه هو المستحقّ أن يُتذلل له نهاية التذلل، وهو الذي يُطلبُ منه العون على فعلِ الخير ودوام الهداية لأن القلوبَ بيده تعالى. وتفيدُ الآية أنه يُستعان بالله الاستعانة الخاصة، أي أن الله يخلُق للعبدِ ما ينفعه من أسباب المعيشةِ وما يقوم عليه أمرُ المعيشة، وليس المعنى أنه لا يُستعان بغير اللهِ مطلقَ الاستعانة، بدليلِ ما جاءِ في الحديثِ الذي رواه الترمذي :"واللهُ في عونِ العبدِ ما كانَ العبدُ في عونِ أخيه".
{اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6)} أي أكرمْنا باستدامةِ الهداية على الإسلام.
{صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيهِمْ (7)} أي دينَ الذين أكرمتَهم من النبيينَ والملائكةِ وهو الإسلام.
{غَيْرِ المَغضُوبِ عَلَيْهِمْ} وهمُ اليهود {وَلاَ الضَّآلِّينَ (7)} وهم النصارى.
وءامين ليست من القرءان إجماعًا، ومعناها اللهمّ استجبْ.
ويسن قولها عقب الفاتحة في الصلاةِ، وقد جاءَ في الحديثِ الذي رواهُ البخاريّ وأصحاب السنن:"إذا قالَ الإمامُ {غير المغضوبِ عليهم ولا الضالين} فقولوا ءامين"، واللهُ أعلمُ.
تم ولله الحمد..
- حلا وكلي غلاعضو انيميشُن~
- دَولتي» :
جنســــي : :
مُساهماتي »: : 13
نقاطي»: : 42
التقييمات التي حصلت عليها : 0
رد: تفسير سورة الفاتحة
الجمعة أبريل 17, 2015 9:48 am
جــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــزاكــــــــــــــــــــــــــــــــ الــــــــــــــــــــــــــلـــــــــــــــــــــــه خــــــــــــــــــــــــــــيـــــــــــــــــــــــــر
- ♔ѕнαмσσнمديــر♛
- مـزاجي: : ._.
دَولتي» :
هوايتي : ~
جنســــي : :
لقبي السابق : بنت شيوخ , يتيمه.! , شًـﭔﭜھﮧ آلْـقـﻤړ , ڪومه ججنآن ☺ , آرناف.#! , اٌمـاٌراٌتيٌھَہّ♛❥ , ﻣلآمحَ هْنديـٌﮬ̲̌ﮧ♬❥ , ♔ѕнαмσσн , البقرهه الســمينهه.☺!,أفتقدڪِ أمي☹! الاسآمي محجوزين ( لحد يآخذهم )
مُساهماتي »: : 1763
نقاطي»: : 2243
التقييمات التي حصلت عليها : 168
تاريخ ميلادي »: : 04/10/2000
رد: تفسير سورة الفاتحة
الجمعة أبريل 17, 2015 2:14 pm
اشككــرج على الرد الققميـــل ف موضوعيحلا وكلي غلا كتب:جــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــزاكــــــــــــــــــــــــــــــــ الــــــــــــــــــــــــــلـــــــــــــــــــــــه خــــــــــــــــــــــــــــيـــــــــــــــــــــــــر
اتفــآخر بوجود ردكـ القميل في موضوعــــي
:rgggf: :rgggf: :rgggf: :rgggf: :rgggf: :rgggf: :rgggf: :rgggf: :rgggf: :rgggf:
- мэко•مَلك انيميشُن♛
- مـزاجي: : الححَمدلله ععَلى كل حالَ✼
دَولتي» :
هوايتي : التَصمَيمَ
جنســــي : :
لقبي السابق : لآيوجدَ ^^
مُساهماتي »: : 775
نقاطي»: : 1113
التقييمات التي حصلت عليها : 18
رد: تفسير سورة الفاتحة
السبت مايو 28, 2016 1:28 am
بسسمَ الله الرحماانَ الرحيييمَ , السسَلام ععليكم ورحمةة الله وبرككاتههَ
كييفككَ ي عسسَل ؟ ان ششاء الله ببخخَير ..
ششككراَ على الموضوع المفيد والرائعع يعطيك العافيةة ماققصرتي
مو غريب على ابدعاتككَ جزاككَ الله كل خيرَ جعله الله في ميزان حسناتككَ
موفقههَ ~
فييَ امان الله ورعايتههَ , استوععكمَ الله الذذيَ لآ تضيععَ وداَئعههَ
كييفككَ ي عسسَل ؟ ان ششاء الله ببخخَير ..
ششككراَ على الموضوع المفيد والرائعع يعطيك العافيةة ماققصرتي
مو غريب على ابدعاتككَ جزاككَ الله كل خيرَ جعله الله في ميزان حسناتككَ
موفقههَ ~
فييَ امان الله ورعايتههَ , استوععكمَ الله الذذيَ لآ تضيععَ وداَئعههَ
- ترآتيلمَلك انيميشُن♛
- مـزاجي: : الحمدلله بأحسن حال
دَولتي» :
هوايتي : الرسم السباحة والغناء
جنســــي : :
لقبي السابق : شاهدة على الحق _-^ ــ x_ghofran_x محجوزين للابد !
مُساهماتي »: : 875
نقاطي»: : 1139
التقييمات التي حصلت عليها : 9
تاريخ ميلادي »: : 26/09/2003
رد: تفسير سورة الفاتحة
الجمعة ديسمبر 02, 2016 6:12 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شخبارك حبيبتي شموهه ؟؟ يارب بخير وعافية
شكرا لك على الموضوع سلمت يمناك عزيزتي
من روعة الكلام والتفسير احسنتي فعلا في
ميزان حسناتك يا غلاتي واصلي !
في امان الله وحفظه ورعياته
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى